مملكة العجائب

مرحبا زائرنا الكريم ، يتشرف أعضاء مملكة العجائب بدعوتك للإنضمام معهم إلى المملكة، والتمتع بعجائبها ومفاجأتها الدائمة...كل ذلك في أقسام مختلفة ومتنوعة:
-علمية من الدرجة الأولى.
-دينية.
-فنية وأدبية...إلخ
وأيضا يمكنك تحميل مجلة المنتدى الحصرية "العلمية" مجانا، ويمكنك التعرف أكثر عنها من خلال قسمها الخاص.

كل ذلك وأكثر تجده في أقسام المنتدى المتنوعة..
مملكة العجائب

حيث يسود الغموض

صدر العدد03 من المجلة العلمية "العلمية" ، يمكنكم تحميله إنطلاقا من قسمها الخاص بالمنتدى.
ما رأيكم في مجلة العلمية؟ ننتظر أرائكم وإقتراحتكم.
ندعوك أيها العضو الكريم زائر إلى المشاركة معنا في المنتدى ببعض المواضيع

    نظرية أنشتاين النسبية...

    شاطر
    avatar
    لكزولي
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 99
    تاريخ التسجيل : 04/06/2009
    العمر : 22
    الموقع : مدير العام

    نظرية أنشتاين النسبية...

    مُساهمة  لكزولي في الأحد 18 أبريل 2010, 10:53 am

    lol! اصدقائي الموضوع قد قراته في بعض الكتب ولقد غير تفكيري في مجال الفيزياء والزمن...لهدا اردت ان اهديه لكم لقرائته مما سيؤدي الى جعلكم تتخدون افكار جديدة حول الفيزياء هده النظرية للعالم الشهير "البرت انشتاين" الدي سنروي قصته قريبا المهم ان هدا الموضوع مقتبس من كتب ومواقع وايضا بعض معلومات لي واتمنى ان تحبوه:

    اردت ان تعرف التظرية النسبية للأينشتاين.. فحاول ان تستوعب (( هذة السطور -عن1- الزمان في النظرية النسبية )).

    لقد شهد العالم أكبر الطفرات في علم الفيزياء بعدما تقدم آينشتاين بنظرياته المعروفة بالنسبية الخاصة والنسبية العامة. لمدة قدرها ما يقارب المئتي سنة كانت الفيزياء تعتمد اعتمادا كليا على نظريات العالم الفيزيائي المشهور إسحاق نيوتن. وكان الاعتقاد السائد، قبل أن يتعرف العالم على النظرية النسبية، أن الوقت أو الزمن إنما هو نفسه في كل مكان، ولكن سرعان ما تلاشت هذه الأفكار بعد أن أثبت آينشتاين عكس ذلك.

    لنتعرف على رأي نيوتن في الوقت. لقد كان الإعتقاد السائد في زمن نيوتن أن الوقت ثابت لا يتغير، أي إن مُثِّل الوقت بسرعة جريان الماء في النهر، فكما أن سرعة الماء واحدة في مجرى النهر من أوله إلى آخره، فإن الوقت كذلك يكون نفس الشيئ. فإذا قسنا سرعة الماء في بداية النهر وفي نهايته لوجدنا أن السرعتان متساويتان، وكذا بالنسبة للوقت، فإنه سيكون جريان الوقت في أي ناحية من نواحي الكون متساوية مع الأخرى. ولو فرضا أن أحمد وعلي كان يرتدي كل منهما ساعة بيده، ولو أن هاتين الساعتين كانتا متطابقتان في الوقت، ثم انطلق أحمد بمركبة فضائية بسرعة مبتعداً عن علي، فيقول نيوتن لو أننا نظرنا إلى تلك الساعتين لوجدنا أن أوقاتهما متطابقة كما كانتا في بداية الأمر. عندها تأتي نظرية آينشتاين النسبية الخاصة لتناقض هذا القول.

    يقول آينشتين أن الوقت ليس ثابت كما تقدم، وإن الوقت نسبي، أو أنه يعتمد على حالة الذي يقيس الوقت أثنائها. فلو فرضنا أن أحمد وعلي وقتّا ساعتيهما لتقرأ 12:00 ظهراً، ثم انطلق أحمد في مركبته الفضائية بسرعة كبيرة، فلو أن علي نظر إلى ساعة أحمد لوجد أن الوقت يتقدم بسرعة أقل من سرعة تقدم ساعته. على سبيل المثال لو أن ساعة أحمد تقدمت 5 دقائق فأصبحت الساعة 12:05 فإن ساعة علي ستتقدم ساعة كاملة وتقرأ ساعته عندها 1:00 بعد الظهر. ومن المهم أن نفهم أن السرعتان الزمنيتان المختلفتان لا تنحصران في الساعتين التي يرتديهما أحمد وعلي، وإنما هذا الإختلاف إنما يُرى تأثيره في جميع النواحي المحيطة بأحمد وعلي. فلو أن أحمد إنطلق في مركبته لمدة قدرها سنة، ثم رجع لعلي لوجد علي قد تقدم به العمر 12 سنة. ولو أن أحمد قاس بطريقة أو أخرى سرعة دقات قلب علي لوجدها تدق بسرعة مذهلة، ولرأه يتقدم بالعمر بأسرع مما يتقدم عمره هو. ولو سألت أحمد عما إذا كان يحس بأي فارق في طبيعة حياته لقال لا، وكذلك بالنسبة لعلي، فإذا سألته عما إذا كانت حياته تختلف عما كانت عليه لقال لا أيضا. فكل منهما يحس أن حياته مستمرة كما كانت عليه وأن الآخر قد تغير.

    لا تعجب عزيزي القارئ من هذه الحقيقة فلقد أثبتها العلماء عن طريق التجربة. ففي المختبر أجرى العلماء إختبارا على جسيم صغير يسمى "ميوان" Muon (هذا الجسيم أصغر من الذرة في الحجم). من المعروف أن الميوان له عمر يقدر بلحظات (2.2 ميكروثانية، جزء صغير من الثانية)، وبعدها يختفي هذا الجسيم، ويتكون لدينا الإلكترون (الجسيم الذي يدور حول نواة الذرة)، هذا العمر القصير يكون إذا كان الميوان في حالة وقوف. أطلق العلماء هذا الجسيم في الجهاز المسرِّع للجسيمات الصغيرة وأوصلوا سرعته إلى ما يقارب سرعة الضوء (تقريبا 300000 كيلومتر في الثانية الواحدة)، فلوحظ أن عمر الميوان أصبح 30 مرة ضعف عمره الطبيعي. كما في المثال السابق مر على أحمد من الزمن سنة واحدة (أي طال عمره) بينما مر على علي 12 سنة بالنسبة إلى أحمد. وهناك العديد من التجارب التي أثبت العلماء فيها صحة هذه النظرية (من أراد المزيد من المعلومات حول النظرية النسبية فعليه بالمكتبات، والكتب المذكورة في قسم المصادر لهذا الكتاب).

    لقد اكتشف هذه النظرية آينشتاين في سنة 1921، ولكن قبل هذه النظرية بـما يقارب 1330 سنة أنزل الله كتابه الحكيم، وفيه من العجائب والغرائب مما لا حصر لها. ومن ضمن هذه الآيات تكلم سبحانه عن هذه النظرية بكل وضوح، ولكن لم نستوعب هذه الفكرة حتى مر عليها ما مر من الزمن، وحتى أطلع الله هذه الفكرة على أحد عباده. يقول الله سبحانه وتعالى:

    يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ في يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمِّا تَعُدُّونَ (السجدة ـ 5)

    تَعْرُجُ المَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ في يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ (المعارج ـ 4)


    سبحان الله

    farao farao farao queen queen queen

    -سيتم تقديم تعريفات أكثر حول النظرية...
    وانتظروا المزيد..
    avatar
    سمير
    عضو

    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 05/09/2010
    العمر : 24

    رد: نظرية أنشتاين النسبية...

    مُساهمة  سمير في الخميس 09 سبتمبر 2010, 1:32 pm

    شكراعلى التوضيح...

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 15 نوفمبر 2018, 12:14 am